عاجل

اصحاب ولا اعز فضيحه للوطن العربي

اصحاب ولا اعز فضيحه للوطن العربي


اصحاب ولا اعز فضيحه للوطن العربي



اهلا بيكم في موقع الحقيقه

نقيم ونتحدث عن فيلم جديد.

الفيلم اللي معنا اليوم هو اصحاب ولا اعز من انتاج شركة نتفلكس تم طرحه الجمعة الماضية. وخلق ردود افعال كثيرة متباينة في الساحة الفنيةالعربية. راح نراجع هذا الفيلم نقيمه فنيا وايضا اخلاقيا كماجرت. العادة

 

او تقديمنا للفيلم. فيلم اصحاب الاعز كما قلنا من انتاج شركة نتفلك واخراج وسام سميرة تأليف فيليبو بولونيا بطولة نادين لبكي منى زكي اياد نصار عادل كرم

جورج خباز فؤاد يمين دياموندا بو عبود. والفيلم هذا اصحاب الاعز

هو النسخة العربية من فيلم perfect strangers

هذا النطق او التسمية الانجليزية. ولكن الفيلم هو فيلم ايطاليا تم

طرحه سنة 2016 لنفس المؤلف فيليبو بولونيا. فالفيلم هذا كما

قلنا هو النسخة المعربة للفيلم الايطالي تم طرحه في سنة 2016

2016 ومن دون اطالة خلونا نروح

اول شيء للسيناريو

 

خلونا اول شيء نتحدث عن الفكرة.

صراحة الفكرة في هذا الفيلم فكرة جميلة جدا فكرة ابداعية. فكرة

جديدة في عالم الافلام. خلينا

نعطيكم نبذة عن الفيلم. الفيلم هو عبارة عن مأدبة بين اصدقاء

يقررون في هذه المأدبة لعب لعبة  جديدة. كل واحد يحط  او يخلي

هاتفه على جنب واي رسالة او مكالمة يعرضها ليسمعها الجميع او

يراها الجميع. وهنا فكرة جميلة جدا راح تتطور الى احداث كثيرة.

احداث ثقيلة. فالمغزى من هذه الفكرة او الفكرة الرئيسية

للفيلم كله هو ان لكل منا  خصوصية. خصوصية من المفروض ان مش

اي شخص يتعدى تلك الخصوصية حتى لو كان

اقرب الاقربين لينا حتى لو كان

زوجك او زوجتك او ابنك او  ابوك او اي شخص عندك انت

الخصوصية المفروض يبقى  لك وحدك. وايضا خطورة او اهمية

الهواتف اللي نحملها في جيوبنا اللي اصبحت هي كاتم اسرارنا.

وهامش الخصوصية هذا حتى لو كنت انت مثلا شخص حتى لو كنت متدين

مش متحرر حتى لو كنت متدين يوجد هامش من الخصوصية من المفروض انك

تحتفظ به لنفسك. فهذه هي الفكرة والمغزى من هذا الفيلم. وخلونا

 


نتحدث عن السيناريو. فالسيناريو

صراحة في الفيلم كان جميل جدا وكان رائع كبناء درامي كثقل

كايقاع ككل شيء كان جميل جدا

وتحس ان الشغل كما يقول شغل عالي برتغالي وشغل جميل جدا وشغل perfect فيلم

كانت احداثه في بيت في غرفة واحدة ما

كانش فيه كتير من الاماكن ما

كانش فيه كتير من الشخصيات ما كانش فيه كثير من الاحداث ولكن

كان فيه عمق كان فيه ابعاد كثيرة ابعاد فكرية ابعاد نفسية وكان

 جميل وكان رائع والشيء اللي خدم السيناريو اكثر وكان متفوق على كثير من عناصر السيناريو كان الحوار. فمن بداية الفيلم الى

نهاية الفيلم كان هناك حوار حوار محتدم بين الاصدقاء. اللي

 هم كانوا حوالي سبعة او تمانية اصدقاء كان بينهم حوار محتدم.

الحوار هذا كان عميق

كان جميلكان مستفز فكريا كان مستفز

نفسيا. فما يخليك لكش المجال انك تزهق او انك تمل او انك  تحس

انك تشاهد في فيلم في مكان واحد في بيئة واحدة بشخصيات واحدة.

فصراحة هذا اللي عجبني في الفيلم بشكل كبير. فيلم ثقيل من ناحي

حوار. فالحوار فيه كان جميل جدا والاحداث ايضا كانت كل مرة كان

حادث ينسيك في حدث كان هناك بعض المواقف خلينا نقول فكرية بعض

 المواقف ايضا الكوميدية مثل الخازوق اللي اكله اياد نصار

بعد ان غير النقال مع صديقه. صراحة خازوق عالمي. انا رغم اني

مش موافق لتلك الفكرة ولكن اضحكني بشكل كبير جدا. فاتحط في موقف صراحة تخيلت احد اصدقائي او

معارفي اتحط في موقف مثل هذا. فصراحة انا يعني فطسني من الضحك.

هذا بخصوص السيناريو. ولكن خلونا نتحدث عن ما جاء في السيناريو.

الشيء ما عجبنيش هو انك جبت

السيناريو كله يعني بسلاطاته بابا غنوجو وخليته في محتوى عربي. المحتوى

العربي هذا سواء كان   مسلم او كان مسيحي عنده ضوابط. عنده

ضوابط دينية وعنده ضوابط من

ناحية العرف او الاعراف. يعني مش الاسر طبعا عندنا اسر open mind عندنا اسر متحررة جدا لدرجة تقريبا شبه

الخواجات او شبه الاجانب ولكن مش لضرورة ان الابن او الاب يكون

ديوث حتى حاول انه يتحدث مع بنته في اشياء صراحة مقززة جدا. اثنين

الخمرة اللي كانت موجودة يعني كانت موجودة اكثر من الماء انا

 ما شفتهمش شربوا ماء او شربوامشروبات غازية كل شيء كان نبيذ

 

احمر. وفاخر يعني فرنساوي الشيء التاني الشدود. يعني دايما تحط تاتش تاعها

وهو الشدود. الشيء الرابع هو اللي كان اكبر من الشدود واكبر

من كل شيء هو خيانة. خيانة الصديق لصديقه . انت تقول لي

اصحاب ولا اعز انت تتريق عندما تقول لي اصحابه الأعز ولا انت عامل لي

العنوان يعني حقيقة. فأنا ربماالشذوذ عادي. ممكن تعالج في هذه

الفكرة. ولكن انها تكون خيانة ما بين صديق وصديقه فصراحة هذا

يعني سيء جدا. الشيء اللي ما تفوقش ما ما تفوقتش فيه او لم

توفق فيه نتفلكس في هذا الفيلم وحتى صناع هذا الفيلم هو انك

اوكي جبت الفكرة من آآ المؤلف فيليبو بولونيا. اللي هو كتبها

لمجتمعه الغربي المنحل اخلاقيا وكلنا نعرف ان المجتمع منحل

اخلاقيا. ولكن انت من المفروضانك تعدل عليه. حتى لو تخلي كل

شيء ولكن تحاول انك الاشياء مثلا اللي كانت فيها الشذوذ او كانت

فيه الاشياء هذه اللي قلنا عليها او الخيانة. ولكن تعالجها في

الاخير. تخليها شيء غير مرغوب فيه. مش انك في الاخير تكون انها

شيء عادية. وتمر مرور الكرام.والقفلة الفيلم مش راح احرق  عليكم

الفيلم. ولكن قفلة الفيلم تحس ان كأن شيئا لم يكن. فصراحة انا

كنت اتمنى فكرة جميلة كنت اتمنىاننا نقوم بصياغتها بما يتماشى

مع دينا مع اخلاقنا اوكي ممك صناع الفيلم مش متدينين مع

اخلاقنا مع مجتمعنا. انت تعرض الفيلم لطبقة اكترية منها

متدينين اكترية منها  محافظين.فانت لازم تسوق لفيلمك بطريقة

جيدة. صراحة الشيء اللي ما عجبنيش في الفيلم هو ان اخذوا

السيناريو يعني بكل ما فيه انت تأخذ انت تروح تشتري مثلا اي شيء

من برا عندما تدخل البيت تقوم بغسله. تزيل الشوائب تزيل

الميكروبات تزيل القرف اللي موجود فيها وبعدها تتناولها مش تتناولها بها بجراثيمها. كنت اتمنى لو كان السيناريو تعدل بما

يتماشى كما قلنا مع عاداتنا مع اخلاقنا مع اشياء اخرى. ولكن سيناريو فنيا لو تحدثنا عنه فنيا. صراحة من احسن

 السيناريوهات اللي شاهدتها في اخر خمس سنوات لانها كانت كما

قلنا فكرة ابداعية فكرة جميلة الحوار كان عميق جدا ما كانش فيه

احداث ما كانش فيه اكشن ما كانش فيه افورة كان فيه اشياء تستفز

فكرك تستفز نفسيتك تستفز مشاعرك فصراحة فنيا هو ناجح لابعد حد

ولكن اخلاقيا هو منحط لابعد حد وخلونا نروح الى التمثيل. اما

التمثيل فصراحة لم يقل السيناريو. قلنا ان السيناريو

كان جميل وكان احسن حاجة.والتمثيل ايضا كان رائع او من

بين الاشياء اللي خلت الفيلم يبدو جيد وجميل فنيا كان ايضا

التمثيل لان التمثيل كان جميل وكان جيد. كل المشاركين في

التمثيل او في العمل كانوا رائعين. نادين لبكي. منى زكي.

 

اياد نصار. عادل كرم. جورج خباز.فؤاد يمين. دياموند. ابو عبود

كلهم كانوا رائعين كانوا جيدين.قدموا ادوار جميلة جدا. تحس انهم مش

يمثلوا تحس انهم صح في جلسة

مبسوطين يلعبون مع بعضهم يتسامرون او يسولفون كما يقول

اخوتنا في الخليج. فالتمثيل كان جميل جدا ورائع. ولكن نقطة

الاستفهام هي اني لما ارى منى زكي واياد نصار في عمل مثل هذا   ..                 .بعض الممثلين اللبنانيين

اللي كانوا موجودين هنا مثلا عادل كرم او جورج خباز. شفناهم

في بعض الافلام او في بعض البرامج ممكن كانوا شوية open  ولكن منى زكي واياد

نصار خاصة ان منى زكي واياد نصار كان في حوارهم بعض الالفاظ اللي

هي عندنا ممكن تكون مقززة نوعا ما يعني شوية مش لائقة . فصراحة

هذا الشيء اللي عليه علامة استفهام ولكن كما قلنا فنيا

كتمثيل فكانوا صراحة رائعين جدا و العلامة الكاملة عشرة على عشرة.

اما الاخراج فايضا لم يختلف لا عن السيناريو ولا على التمثيل.

وسام سميرة قدم اخراج او قدم تحفةاخراجية جميلة جدا. رغم انها كان

في لوكيشن واحد في مكان واحد في بيئة ما تخليكش تبدع اخراجيا

 

اصحاب ولا اعز فضيحه للوطن العربي

ولكن هنا يكون الفارق في جودة الاخراج. لما ما يكونش عندك

اشياء كثيرة ولكن تطلع مستوى او خلينا نقول اه شكل اخراجي او

لوحة اخراجية فنية جميلة. خاصة في الحوار. تنقلات الكاميرا ما

بين شخص وشخص ما بين وجه ووجه ما بين لقطة ولقطة ما بين زاوية ما

بين حركة وحركة هذا اللي عاجبني في الاخراج فالاخراج صراحة كان

 جميل وكان رائع وكان عالمي ممكن ما كانش يختلف حتى عن النسخة

الاصلية لان ما شاهدتش النسخة الاصلية ولكن الاخراج كما قلنا

كان جميل وكان جيد والعلامة الكاملة. التقييم. صراحة احنا في

مفترق طرق في تقييمنا لهذا الفيلم. نقيمه فنيا او نقيمه

اخلاقيا او نقيمه فنيا و اخلاقيا. راح اقيم هذا الفيلم ولكن قبل

ذلك خلونا نتحدث النسخة الاصلية النسخة الايطالية. النسخة

الايطالية واخدة سبعة فاصل تمانية على موقع قاعدة

بيانات الافلام imdb . انا ما شاهدتش النسخة الاصلية  ولكن تبدو تقييمها ناجح الى حد

ما. طبعا في مجتمع كما قلنا غربي ما يهتمش بهذه الاشياء وتبدو له

عادية. وحتى ما كانتش عادية فلا يثير عليها البلبلة. يمر عليها

مرور الكرام. بما ان عندهم افكار كتيرة متضاربة في المجتمع. ولكن

العربي احنا لازم ناخد بعض

الاشياء بعين الاعتبار. فلو

قيمناه راح اقيم الفيلم وبعدها اتحدث رأيي الشخصي حول هذا

الفيلم. لو قيمنا الفيلم كفنياانا اعطيه ثمانية فاصل خ مسة وحتى

لتسعة من عشرة. اقول فنيا كسيناريو حوار كتمثيل كاخراج بغض

 النظر عن اي شيء كان في هذا الفيلم. من ثمانية ونصف الى تسعة

 من عشرة. فيلم ناجح كفكرة كتمثيل كسيناريو ككل شيء. ولو قيم

اخلاقيا فانا اعطيه اربعة من عشرة. او اقل حتى. ولو قيمنا

اخلاقيا وفنيا. فراح يكون ستة ستة ونصف.

شوف انا مش ضد انك تجيب فكرة من او تجيب فيلم اجنبي

وتعربها وتخليه عربي. بالعكس انا مع هذه الفكرة. وانا ضد كل الناس

اللي لما يخرج فيلم مثلا اكثرية يكون مصري ويقول لك لا اصل هذا

كان فيلم اجنبي اسمه. اوكي مش مشكل. ولكن تخليه متكيف مع

البيئة العربية. تخلي في اعتبارك الدين الاعراف التقاليد.

 والاشياء هذه اللي نحنا نعرفها. ولكن انك تجيب فيلم كما قلنا

 بكل شيء بمخلفاته بميكروباته بكل شيء. وتخليه

يعني انت ما تعملش اي شيء. تضع تشيل اممثلين اجانب وتجيب

ممثلين عرب. فهذا الشيء لمعجبنيش وهذا انا اشاهد في بعض يعني التوجهات في افلام ومسلسلات في الاونة الاخيرة صراحة مثيرة للريبة بشكل كبير فيها الشرب الخمر يعني

بشكل  كبير فيها ممكن الشذوذ

 

فيها كثير من الافكار التحررية الكبيرة. ولكن هذا صراحة ضد ضدنا

 

نحن المشكلة العربية تركيبة العربي اذا كان المخرج ما يعرفش

 

تركيبة المجتمع. واذا كان الممثل ما يعرفش تركيبة المجتمع. واذا

 

كان المنتج تركيبة المجتمع فكيف انت تحاول ان الفيلم هذا او

 

المسلسل هذا راح ينجح جماهيريا?انت تاخد مالك خاصة في الافلام

 

اوكي مسلسلات ممكن ولكن الافلام انت لازم تدرس المجتمع وتعطيه

 

الشيء الذي يريده. احيانا ممكن تستفزه شيء بسيط ولكن مش انك

 

تصدمه بفيلم مثل هذا. فالعربي حتى لو مش متدين هو عنده تقاليد

تربط او تحتم عليه انه يكون متدين. يعني تجد شخص مثلا ما 

 

يصليش ولكن ما يشربش خمر. ما يشربش ما ياكلش خنزير. ما

 

يزنيش. عنده تقاليد. عنده اعراف.اعراف ما يخرجش عن هذا العرف.

فأنا كنت متمني لو ان الفيلم هذاقاموا بجلبه. فكرته وخلوا اسم

السيناريست. ويعدلوا عليه بما يتماشى كما قلنا مع ادنى ادنى

 اقول مش على ادنى اشياء او ادنى


اصحاب ولا اعز فضيحه للوطن العربي


عبارات دينية واخلاقية وعرفية. ولكن انك تجيبه بهذا المستوى

لصراحة كان سيء جدا. كان فيه كما قلنا شرب خمر بالهبل. كان فيه

شذوذ كان فيه اكثر شيء خيانة  صديقة لصديقة. ففيلم انا لما آآ

يعني اشاهد الفيلم وانتهي من مشاهدة الفيلم. ما هي الشيء اللي

اخرج منه? الصورة اللي اخرج منها. او الفائدة اللي اخرج

منها. الفائدة الوحيدة ان اوكي ان عندي خصوصية المفروض انها

تبقى عندي. وهذه الفكرة العامة ولكن الافكار الصغيرة البسيطة

كانت افكار مسمومة صراحة. فصراحة ولا المخرج ولا الممثلين كانوا

يعني موفقين في هذا الفيلم في اختيارهم لهذا الفيلم في آآ

صياغتهم لهذا الفيلم. فانا كما   قلنا مجدد انك تجيب من برا ولكن

انك تنقي لتجيبها من برا. انت

\لما تجيب اي شيء من برا كما قلنا في السابق تقوم بغسله تنظيفه

ازالة الشوائب ازالة الاشياء هذه وتقوم باستعماله مش تستعمله انت

مغمض العينين. فكما قلت في بداية الفيديو القاعدة كانت محتاجة لحم

خنزير وتكمل وتحلو. يعني صراح الشيء اللي ما كانش موجود في هذا

الفم هو لحمة الخنزير. هذا اذا ما كانش اللي وضعوه في الاخير.

اللحم هذا ما كانش خنزير. يعني هو ما قالوش انه خنزير ولكن الله

اعلم. من خلال الشيء اللي شفناه والاشياء والمشاكل اللي شفناها.

صراحة كنت متمني والله كنت متمنياني لو شاهدت او لو كان هذا

الفيلم نظيف ما كانش فيه الاشياء هذه. والله كان يكون احسن فيلم

شاهدته سنة او في اخر خمس سنوات او حتى عشر سنوات لان الفكرة كما

قلنا كانت جميلة. بعيد عن الاكشن بعيدة عن الدراما الزائدة. بعيد

عن الافوارا بعيدة عن كل شيء.كان جميل وكان رائع. ولكن كان

فيه افكار وافكار صراحة بعيدة علينا كما قلت كما قلت لكم بعيدة

علينا سواء كان اناس متدينين كاناس عندنا تقاليد عندنا اعراف

محافظين بشكل عام المحافظ الشخص المحافظ هو اما يكون متدين كما

قلنا او تربطه تقاليد او تربطه اعراف. صراحة الفيلم يعني لو ما

شاهدتوش ومش لا تريد ان تشاهد

هذه الاشياء فلا انصح بك. لا

انصحه لا انصحك به عفوا. ولكن اذا حاولت ان اخذك الفضول فممكن

 تشاهد الفيلم. طبعا مش راح اذا كان الفيلم راح يأثر على اخلاقك

فصراحة انت انت محتاج طبيب نفسي. فالمفروض انك تكون يعني قوي

وتكون ضد اي اغراءات او اي اه اي شخص يلعب في افكارك وفي معتقداتك

وفي اخلاقك. هذا اللي كان 



شكرا لكم 

مع تحيات موقع الحقيقه 


 


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال